ستادكم Stadkom
على بركة الله وبمشيئته انطلق الموقع الالكتروني الجديد ستادكم (Stadkom) أطلقته مجموعة من الزملاء الإعلاميين الرياضيين الخبراء في مجال الإعلام الرياضي ليكون أحد أدوات الإعلام الجديد الذي أصبح في حياتنا المعاصرة بعد التطور الهائل في تكنولوجيا الإتصال والمعلومات وتدفق المعرفة يشبه تدفق الدم في الشرايين المزيد ...
اعلان 160*600
اعلان 160*600

الاتحاد والأندية فريق واحد

محمد جميل عبد القادر

لقد كنت من الذين تابعوا عن قرب العلاقة التي كانت تربط باستمرار الأندية / أندية الممتاز(المحترفين) حاليا خصوصا والاتحاد الأردني لكرة القدم حيث كانت هذه العلاقات في السبعينات والثمانينات بين مد وجزر وخلافات تكاد تكون مستمرة لأنه لم تكن هناك وثيقة أو اتفاقية تحدد مسؤولية كل من الطرفين مهنيا وماليا.

وقد كنت أمينا عاما للاتحاد وأيضا رئيسا لنادي عمان الذي فاز ببطولة الدوري الممتاز مرة ودرع الاتحاد مرتين ولهذا استفدت من هذه العلاقة التي استمرت سنوات وسنوات كان هناك للأندية شخصيتها الاعتبارية أسوة بالاتحاد الذي كان يتحمل مسؤولية اللعبة كاملة .

وإذا أردنا أن نعطي الأمر حقه فلا بد من الإشادة بالزملاء رؤساء الأندية وممثليها وفي طليعتهم الراحل الشيخ سلطان العدوان رئيس نادي الفيصلي الذي كان في مستوى المسؤولية التي تطلبها رابطة الأندية أو غيرها من المسميات في ذلك الوقت وحيث كانت لغة الاحتراف تحاول أن تشق طريقها بعيدا عن روح الهواية التي كانت سائدة.

مجمل الكلام أن العلاقة كانت غير مستقرة بين الاتحاد والأندية وهذا أثر على مسيرة اللعبة وتقدمها ردهة من الزمن .

اليوم وقد تغيرت اللعبة فهناك احتراف يجب أن يكون هذا الاحتراف متكاملا في كل أطراف اللعبة بالإضافة إلى تواجد اتحاد قوي قادر على أن يقود اللعبة وفي عصرها الحالي الذي يعتبر اقتصاد اللعبة هو حجر الرحى للعبة التي فرضت نفسها على العالم .

المهم أن تكون الأمور واضحة أمام الاتحاد والأندية وان تكون هناك اتفاقية قانونية ومهنية وعقود واضحة ترسخ هذه العلاقة وأي اتفاقية خاصة وأن الجميع يدرك أن اللعبة تطورت تطورا مذهلا في كل شؤونها هناك فرصة الآن لأن تكون هذه العلاقة قوية واضحة مستقرة هدفها النهائي خدمة اللعبة وتطورها.

*رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

مقالات ذات الصلة
تعليقات
error: Content is protected !!