ستادكم Stadkom
على بركة الله وبمشيئته انطلق الموقع الالكتروني الجديد ستادكم (Stadkom) أطلقته مجموعة من الزملاء الإعلاميين الرياضيين الخبراء في مجال الإعلام الرياضي ليكون أحد أدوات الإعلام الجديد الذي أصبح في حياتنا المعاصرة بعد التطور الهائل في تكنولوجيا الإتصال والمعلومات وتدفق المعرفة يشبه تدفق الدم في الشرايين المزيد ...
اعلان 160*600
اعلان 160*600

بيان قطري حول “توسعة” المونديال

ستادكم- أصدرت اللجنة العليا للمشاريع والارث القطرية بيانا، مساء الجمعة، بشأن مشاورات زيادة عدد الفرق المشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

وأوصى الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال اجتماعه في ميامي، الجمعة، مبدئيا يرفع عدد الفرق المشاركة في مونديال قطر من 32 الى 48 فريقا، على أن يصدر القرار النهائي في اجتماع كونجرس الاتحاد الدولي خلال حزيران المقبل.

وجاء في بيان اللجنة القطرية، الذي تلقى موقع «ستادكم» نسخة منه : منذ طرح فكرة زيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢ إلى ٤٨ فريقاً في موسكو صيف عام ٢٠١٨، تعاملت دولة قطر مع المقترح بشكل إيجابي وأبدت استعدادها لسماع وجهات النظر المتعددة من الأطراف المعنية. وواصلت قطر هذا التوجه خلال نقاشات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في كيجالي في أكتوبر ٢٠١٨ وحتى الاجتماع الحالي للمجلس في ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية.
يعد هذا التوجه تأكيداً واستمراراً لالتزام دولة قطر الثابت باستضافة بطولة تُمثل كافة أبناء المنطقة وتعود بالمنفعة عليهم جميعاً كما على قطر.
ونود أن نؤكد في هذا الإطار أن قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم يواصلان العمل معاً لبحث فكرة استضافة نسخة موسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، مع الأخذ بعين الاعتبار جدوى هذه الفكرة وانعكاساتها على كرة القدم عالمياً وعلى البطولة نفسها وعلى قطر لكونها الدولة المستضيفة، وأي قرار سيتخذ بهذا الشأن سيكون بالتشاور بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وقطر وبموافقتها.
كدولة مستضيفة للبطولة، نحن مستمرون في تحضيراتنا لاستضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم في العالم العربي وذلك وفق النظام الحالي الذي يضم ٣٢ منتخباً، ستتنافس جميعاً وفي كافة مراحل البطولة على أرض قطر عام ٢٠٢٢، في بطولة كما وعدنا دائماً ستكون أحد أكثر البطولات تميزاً وإبهاراً.
وأثنى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو على موقف قطر بشأن زيادة منتخبات مونديال 2022 ، مؤكدا ضرورة موافقتها لاتخاذ أي قرار بهذا الشأن.
وقال: “نعمل بالتعاون مع قطر لدراسة مدى إمكانية زيادة عدد الفرق، وسنقدم المقترح سوياً أمام كونجرس الاتحاد الدولي في حزيران”.
وأضاف إنفانتينو: لقد نشرنا دراسة الجدوى، والتي أوضحت إمكانية زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48، لكن بناءً على بعض الشروط. بطولة كأس العالم في قطر ستُقام وفق الوضع الحالي بمشاركة 32 منتخباً، لكن بما أننا قررنا في شهر كانون الثاني 2017 أننا سنزيد عدد المنتخبات بدءاً من عام 2026، فنحن ندعم رفع العدد انطلاقاً من كأس العالم 2022.
وقال: إذا كان بالإمكان رفع عدد المنتخبات فهو أمرٌ جيد، وإن لم يكن فنحن أيضاً راضون، الأغلبية تريد كأس عالم يضمّ 48 منتخباً، لكن هذا القرار ليس سهلاً أبداً، علينا دراسة هذا الموضوع بتمعّن بالتعاون مع قطر.
وتابع رئيس «فيفا»: نحن نعمل بالشراكة مع دولة قطر لاتخاذ قرار بهذا الشأن، وقد سُعدت كثيراً بردّة فعل القطريين، لأنهم أبدوا انفتاحاً تجاه هذه الفكرة، وقالوا لنا إن كانت الاتحادات العالمية قاطبة، تُريد زيادة العدد، فلمَ لا، لا مشكلة في ذلك.
وختم إنفانتينو: أعجبني موقف قطر لأنه موقفٌ بنّاء، إذا حصل ورفعنا العدد فسيكون أمراً جيداً، وإن لم يحصل فنحن راضون عن القرار النهائي.

مقالات ذات الصلة
تعليقات
error: Content is protected !!